الاتحاد العام الطلابي الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الاتحاد العام الطلابي الحر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعلم تقنيات الا ستماع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elfares_dl
عضو فضي
عضو فضي
avatar


ذكر عدد الرسائل : 222
العمر : 37
مستوى النضال : 351
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

تعلم تقنيات الا ستماع Empty
مُساهمةموضوع: تعلم تقنيات الا ستماع   تعلم تقنيات الا ستماع Emptyالإثنين مارس 02, 2009 12:37 am

بســم الله الـرحمــن الرحيــم






المقدمة

إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة " ، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي " قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته على " حرفة " ، وإذا تتبعنا استعماله في المعجم اللغوي العربي ، نجده حظي من العناية ، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح آخر . فكلمة اقرأ في حد ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه ، وبين الرسول الكريم محمد بن عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .

السماع :

مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من مصدرها دون إعارتها أي انتباه ، وهو عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على التقاط الذبذبات .

الإنصات :

تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .

الاستماع :

مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه إلى حديثه ، ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .






شروط الاستماع الجيد : ـ

لصعوبة مهارة الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة الاستقبال ، لا يمكن تحققها إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها : ـ

1 ـ الجلوس في مكان بعيد عن الضوضاء .

2 ـ النظر باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة في مشاركته .

3 ـ التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث .

4 ـ الدقة السمعية التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .

5 ـ القدرة على التفسير ، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .

6 ـ القدرة على التمييز بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .

7 ـ القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية في الحديث .

8 ـ القدرة على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية في الذهن .

[/size]

أهداف تدريس الاستماع

1 ـ تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث .

2 ـ تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة .

3 ـ تمييز التلاميذ بين الأفكار الرئيسة ، والثانوية .

4 ـ تنمية قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفي .

5 ـ الربط بين الحديث ، وطريقة عرضه .

6 ـ تنمية قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم .

7 ـ استخلاص التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه .

8 ـ استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني المفردات الجديدة عليهم .

9 ـ تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ، كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام بحديثه ، والتفاعل معه .



مهارات الاستماع

قسم التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة هي :

أولا : مهارات الفهم ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :

1 ـ الاستعداد للاستماع بفهم .

2 ـ القدرة على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .

3 ـ إدراك الفكرة العامة التي يدور حولها الحديث .

4 ـ إدراك الأفكار الأساس للحديث .

5 ـ استخدام إشارات السياق الصوتية للفهم .

6 ـ إدراك الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة .

7 ـ القدرة على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .



ثانيا : مهارات الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية : ـ

1 ـ القدرة على تلخيص المسموع .

2 ـ التمييز بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .

3 ـ القدرة على إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .

4 ـ القدرة على تصنيف الأفكار التي تعرض لها المتحدث .



ثالثا : مهارات التذكر ، وعناصرها كالتالي : ـ

1 ـ القدرة على تعرف الجديد في المسموع .

2 ـ ربط الجديد المكتسب بالخبرات السابقة .

3 ـ إدراك العلاقة بين المسموع من الأفكار ، والخبرات السابقة .

4 ـ القدرة على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ بها في الذاكرة .



رابعا : مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر الآتية : ـ

1 ـ حسن الاستماع والتفاعل مع المتحدث .

2 ـ القدرة على مشاركة المتحدث عاطفيا .

3 ـ القدرة على تمييز مواطن القوة ، والضعف في الحديث .

4 ـ الحكم على الحديث في ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .

5 ـ إدراك مدى أهمية الأفكار التي تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .

6 ـ القدرة على التنبؤ بما سينتهي إليه الحديث .



تنمية مهارات الاستماع

هذه مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تسهم في تنمية هذه المهارات الهامة ، مع ضرورة التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع في تنفيذها لعدد من الاعتبارات أهمها : ـ

ا ـ نوعية الأهداف السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .

ب ـ حسن إعداد البيئة التعليمية .

ج ـ مناسبة تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهاري والمعرفي .

وأهم هذه المقترحات هو :



أولا : كيفية تنمية مهارة التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية : ـ

1 ـ يقوم المعلم بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من التلاميذ :

ـ ذكر أسماء أشخاص الحوار .

ـ ذكر أكبر قدر من الحقائق التي استمعوا إليها .

ـ ترتيب الحقائق حسب ورودها في الحوار .

ـ ذكر المشاعر التي أثارها الحوار لديهم ، ومدى معايشتهم لها .

ـ ذكر المفردات التي لفتت انتباههم .

ـ ذكر التراكيب التي أعجبتهم .

ـ بيان أسلوب الحديث والوسائل التي استعان بها الكاتب في عرض أفكاره ؛ من طول أو قصر الجملة ، استخدام صور التوكيد ، التشبيهات أو الاستعارات ، الصور البديعة المختلفة .

ـ بيان العلاقة بين انفعال المتحدث وطريقة تعبيره .

2 ـ كيفية تنمية قدرة التلاميذ على فهم معاني المفردات الصعبة ، واستخدامها في تراكيب مفيدة : ـ

ـ كتابة معاني الكلمات الصعبة على السبورة .

ـ استعانة التلاميذ بالسياق في فهم معاني بعض الكلمات الجديدة .

3 ـ كيفية تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط عناصره بعضها ببعض : ـ

ـ قراءة نص مكون من عدة فقرات مترابطة .

ـ مناقشة التلاميذ في الأفكار الواردة في الموضوع .

ـ تكليف التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .

ـ مناقشة التلاميذ في العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .



أسس تدريس الاستماع

أولا : الانتباه : ـ

من المطالب الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .

ثانيا : التخلص من المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر الضوضاء ، والاستماع للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية الاستماع الفعال ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .

ثالثا : التدريس الفعال الذي يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ، وتجنب عوامل التشتت الذهني .

رابعا : استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر في فهم الموضوع وتفسيره .

خامسا : تكوين مهارة الاستماع النقدي بالتدريب على اكتشاف المتناقضات ، وأساليب الدعاية ، وأهداف المتحدث .

سادسا : التدريب الجيد على فهم معاني الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على المرء استعمال القاموس أثناء الاستماع .

سابعا : مما يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق المتحدث ، مما يتطلب من المستمع توظيفه في إبعاد المشتتات ، وخدمة الاستماع الفعال .



توجيهات عامة في تدريس الاستماع : ـ

1 ـ ينبغي للمعلم أن يكون دائما قدوة لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغي على التلاميذ أن يقتدوا بمعلمهم في حسن الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة المتحدث ، أو القارئ قبل أن ينتهي إلا لتنبيهه إلى خطأ لا يجوز السكوت عنه .

2 ـ التخطيط الجيد للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .

3 ـ انتقاء النصوص الشيقة الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية المعينة على تحقيق الأهداف المنشودة .

4 ـ تهيئة الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ، كالبعد عن الضوضاء ، والإلقاء الجيد ، واستخدام الوسائل التعليمية الملائمة .



إحصائيات تتعلق بالاستماع : ـ

أولا : تبث من خلال الأبحاث العلمية أن الفرد العادي يستغرق في الاستماع ثلاثة أمثال الوقت الذي يمضيه في القراءة .



ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة في العلاقة بين المهارات اللغوية ، ومدى ممارسة كل منها ، فتوصل إلى النتائج التالية : ـ

1 ـ يستمع المرء يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .

2 ـ يتحدث بما يعادل كتابا كل أسبوع .

3 ـ يقرأ ما يساوى كتابا كل شهر .

4 ـ يكتب ما يعادل كتابا كل عام .



[size="4"]ثالثا : استطلع أحد الباحثين نخبة من المعلمين حول ما يتعلمه الأطفال عن طريق الاستماع ، فكانت النتيجة ما يلي : ـ

1 ـ أن الأطفال يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

2 ـ يتعلمون عن طريق الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

3 ـ يتعلمون عن طريق الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .

4 ـ ويتعلمون عن طريق الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الفكرة
عضو فضي
عضو فضي
محبة الفكرة


انثى عدد الرسائل : 275
العمر : 35
الموقع : قلب الاعلام
العمل/المهنة : أستاذي محامي
مستوى النضال : 945
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

تعلم تقنيات الا ستماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم تقنيات الا ستماع   تعلم تقنيات الا ستماع Emptyالثلاثاء أبريل 14, 2009 12:58 am

:x


مستوانا هو مستوى الاتحاد و أداؤنا يبقى اداء الإتحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MEB_MED
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar


ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 34
مستوى النضال : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

تعلم تقنيات الا ستماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم تقنيات الا ستماع   تعلم تقنيات الا ستماع Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 5:39 pm

thank's a lot
mebarkia mohamed from cheria
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فينوس
عضو برونزي
عضو برونزي
فينوس


انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 35
مستوى النضال : 1
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

تعلم تقنيات الا ستماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم تقنيات الا ستماع   تعلم تقنيات الا ستماع Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 5:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم تقنيات الا ستماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اه لو تعلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» تعلم الشاوية
» تعلم لغة الاشارة
» كيف تعلم ان فلان يفكرفيك ؟؟!!!....
» تعلم اللغة الفرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد العام الطلابي الحر :: الحياة الجامعية :: الاجتماعية-
انتقل الى: